Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


أبو علي الحسن بن الهيثم العالم المسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبو علي الحسن بن الهيثم العالم المسلم

مُساهمة من طرف محمد العابد في الإثنين يوليو 10, 2017 4:14 am

هو أبو علي
الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى
 عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ

على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها
 حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار

الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم:
 (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع

في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل
قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر

الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً،
وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن

الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم
 بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن

الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل
 إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه

تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً
متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه

عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم
 بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد

وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى
وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على

التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة
على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من

حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات
هائلة ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون
الأنباء في طبقات الأطباء

فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً

في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي،
 ولا يقرب منه. وكان دائم

الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...)
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت
مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات:
 كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب،

كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول
 إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل

المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية،
مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في

بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود،
مقالة في الضوء، مقالة

في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا
المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة

المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في
الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة

في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب
صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية

الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب،
 ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم.

ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في
الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها

إن كتاب
المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم
 لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها

ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً
 من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل

إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.
 ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم

الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين
إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون
هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف

هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية
 تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من

الجسم المرئي باتجاه عين المبصر
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن
أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن
وسط متجانس

اكتشف ابن الهيثم ظاهرة
انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف
الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة

الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه.
 كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً

إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة
من وسط إلى وسط آخر غير متجانس
معه
وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير
 العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال

العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين
تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري
مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد
 جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره

بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب
هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب.

مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق،
 وإذا كان يبصر مدينة في هذا

الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)،
 وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر

مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم
مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه

الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 
avatar
محمد العابد
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
المزاج :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى