Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


العمارة المسيحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العمارة المسيحية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 10:02 am

 العمارة المسيحية
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 العمارة الرومانسك :(900م-1150م)
ظهرت فى غرب أوروبا وتأثرت بالفن البيزنطى
العوامل المؤثرة على الطراز الرومانسك فى أوروبا :
أ‌- من الناحية الجغرافية : حددت المواقع الجغرافية
لهذة البلاد كثير من مظاهر هذا التراث

ب‌- من الناحية الجيولوجية : استعمال المواد
 المحلية المختلفة وهى الحجر والطوب والرخام
ت‌- من الناحية الدينية و العقائدية : بدأ انتشار الدين المسيحى فى شمال أوربا , وكان لإنشاء أى كنيسة فى أى منطقة أثر ظاهر فى تكوين المدينة
ث‌- من الناحية المناخية : اختلاف الجومن قطر الى آخر له تأثير واضح فى تحديد معالم هذا الطراز

العناصر المعمارية للعمارة الرومانسك:
الأقبية:
طريقة التقبية التى أتبعت كانت الأقبية
المتقاطعة الواقعة فوق مساحة مربعة
.

تيجان الأعمدة:
تميزت الأعمدة بتيجانها المختلفة الاشكال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الطراز الرومانسك الإيطالى :
الصفات المميزة للعمارة الرومانسك فى ايطاليا :كان الإيطاليون لا يميلون الى ادخال طرق جديدة فى الإنشاء وفضلوا إبراز نواحى الجمال والفن فى التفاصيل الزخرفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 

 
مثال على الطراز :
كنيسة سان ميناتو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الطراز الرومانسكي الإيطالي
• سانت امبروجيو, ميلانو
• سان زينو, فيرونا

مجموعة بيزا ( الكاتدرائية و برج التعميد و برج النواقيس)
, بيزا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الطراز الرومانسكي الألماني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 تحررت قليلا من تأثير العمارة الرومانية, فنجد أنه كان حتى هذا العصر للكنيسة مدخلا من جهة الغرب و قبلة واحدة من جهة الشرق, فجاء الألمان و أضافوا قبلة أخرى في الغرب فانتقل المدخل إلى جوانب الكنيسة, و في بعض الأحيان كانت توجد ثلات قبلات.
أما المساقط الأفقية فكانت كما هو متبع على شكل صليب ذات أسقف خشبية أعلا البهو الأوسط و أقبية أعلا الأجنحة الجانبية.

• سانت ميشيل, هيديلشيم
• كنيسة المرسلين, كولونيا
• كاتدرائية اكس لاشبيل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الطراز الرومانسك الألمانى :

  ازدهر الطراز الرومانسك فى ألمانيا ابتداء من
منتصف القرن الثامن الى منتصف القرن الثالث عشر

العناصر المعمارية للطراز الرومانسك الألمانى :
1- الدعامات و عقود الصحن : كانت الدعامات إما اسطوانية مستديرة
و إما مركبة أما العقود فكانت غير محلاه لذا كانت
ثقيلة المنظر خالية من الرقة


2. الأقبية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كانت على أساس الأقبية المستمرة التى تتخللها العقود العرضية وقد استعملوا الاقبية السداسية الاضلاع بصور محدودة .
3. النوافذ :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كانت عبارة عن فتحات صغيرة ستديرة إلا أنها فى
 بعض الاحيان تكون على شكل نافذتين مجمعتين .
4. الابواب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كانت فتحات الابواب مكونة من مجموعة من
 العقود المتداخلة وترتكز على مجموعة من الاعمدة المتصلة
.
5. الحليات والزخارف :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 كانت الحليات تستخدم فى النوافذ وفتحات الابواب أما الزخارف
فكانت مكونة من زخرفة ورق الشجر ومن اشكال الحيوانات الممسوخة .


الطراز الرومانسكى الفرنسى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من القرن الثامن إلى القرن الثاتى عشر وتنقسم إلى ثلاث مناطق وهى

 أ_ جنوب فرنسا . ب_ مقاطعة برجاندى جـ _ شمال فرنسا
العناصر المعمارية فى الطراز الرومانسك الفرنسى :

1 النوافذ :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 فى جنوب ووسط فرنسا نجد أن النواف صغيرة 
 وضيقة أما فى الشمال ازدادت مسطحات هذه الفتحات .
2 الحليات والزخارف :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 استعملت اشكال الحيوانات كوسائل معمارية
 كما استعملوا الاحجار البركانية الملونة .
3 الابراج والدعامات :
كانت الابراج مربعة مقسمة إلى طبقات
 بواسطة مداميك بارزة .

مثال للطراز :
كنيسة القديسة سرنين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الطراز الرومانسك فى انجلترا :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الدعامات و عقود الصحن : كانت الدعامات إما اسطوانية مستديرة و إما مركبة أما العقود فكانت غير محلاه لذا
 كانت ثقيلة المنظر خالية من الرقة

2 الاقبية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يستخدم القبو المتقاطع فوق ساحة مربعة مع
بناء عقود الاضلاع العرضية والمتقاطعة
3 الابواب والشبابيك :

يتبع

_________________
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله
لن تبلغن المجد حتى تلعق الصبرَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Admin
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 652
تاريخ التسجيل : 13/09/2016
الموقع : http://dr-eman.ahlamontada.org/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-eman.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمارة المسيحية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 8:32 pm

 3 الابواب والشبابيك :
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كانت النوافذ صغيرة ومعقود عليها بعقود نصف

 دائرية وكانت الابواب تشبه النوافذ كثيرا 


4 الركائز الساندة والحوائط :


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كانت الركائز كبيرة العرض قليلة البروز وكانت
الوائط من الخارج تبنى من الحجر الجيد المنحوت



5 الحليات والزخارف :

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كانت الحليات بصفة عامة تنحت بالفأس

 أو البلطة لذا كانت غشيمة وغليظة

مثال للطراز
كنيسة سان جون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العصور الوسطى
هو مصطلح يستخدم لوصف الطرز المعمارية المختلفة

 التي كانت منتشرة في العصور الوسطى
 
العصور الوسطى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كاتدرائية بيزا و البرج المائل بإيطاليا, أحد معالم الفترة

 الرومانسيكية بأوربا
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 العمارة الدينية 
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 العمارة الرومانيسكية  

 العمارة القوطية
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

العمارة الدينية

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و هي عمارة الكنائس و الكاتدرائيات التي كانت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة و محاولة لرصد ملامحها, عند النظر للمساقط الأفقية لهذه الفترة نجد نوعين بصفة أساسية: الأول هو الصليب اللاتيني (يزيد طرفه السفلي عن بقية أضلاعه المتساوية) كالبازليكا الرومانية, و تتكون من صحن رئيسي و ممرين يمثلون نصف مساحتها على جانبيها و يقع المذبح في النهاية البعيدة أو رأس الصليب.
الثاني هو الطراز الذي يميل للبيزنطية من القباب و الصليب اليوناني (علامة زائد) مركزا المذبح في هذا المسقط في مركز الكنيسة

العمارة الرومانيسكية

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حينما بدأت الإمبراطورية الرومانية في الاضمحلال, و بدأ الطراز الرومانسكي في الظهور في أقطار غرب أوربا و التي كانت لا تزال تحت سيطرة روما, و حددت المواقع الجغرافية لهذه البلاد كثير من مظاهر الطراز و خصائصه. و فضلا عن أن هذا الطراز من أصل روماني حيث أشتق اسمه, فإنه يدين بعض الشئ إلى العمارة البيزنطية, و لا ريب أن وجود الكثير من المباني الرومانية في إيطاليا و جنوب فرنسا كان له أكبر الأثر على معالم العمارة الرومانسكية في هذه المنطقة, حيث يضعف هذا التأثير في شمال فرنسا و ألمانيا و
إنجلترا لعدم وجود مباني رومانية في هذه المناطق
.
كاتدرائية نوتردام بباريس, بدأ بنائها عام 1163

و تمثل البداية لبناء الكاتدرائيات الضخمة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


العمارة القوطية


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هي امتداد طبيعي للعمارة الرومانسكية, و الإسم الفعلي للجزء الثاني لعمارة العصور الوسطى, و سميت بهذا الاسم خلال القرن ال17 بواسطة المهندس كريستوفر رن لتحديد نهاية عصر العمارة الكلاسيكية للقرن ال12 و يعتبر تطور لجميع العناصر المعمارية في العصر الرومانسكي بالإضافة إلى إستحداث بعض العناصر.

كنيسة ابو سرجة

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 سرجيوس مصر القديمة ابوسرجة القاهرة
 


 


الكنيسة المعلقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 تقع الكنيسة المعلقة بحى مصر القديمة تتوسط مجموعة من الآثار القبطية وتفتح بواجهتها الرئيسية على شارع مارجرجس.
عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذى بناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد. والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.
يعتقد أنه كان اصل هذه الكنيسة المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر، ورأى آخر يقول أنها بنيت في بداية العصر الإسلامي كمكان استخدم قلاية (خلوة) لراهب أقام في هذه المنطقة شأنها شأن عدد من السراديب المنشرة
 في المنحوتة في صخر جبل الفسطاط.
لهذه الكنيسة أهمية خاصة عند أقباط مصر من الناحية الدينية اذ كان ينتخب فيها بطاركة الكرسي المرقسى حتى القرن الثاني عشر الميلادي.
وفى أواخر العصر الأموى (749 م) فأصابت مبانى الكنيسة بأضرار ثم أعيد تجديدها في خلافة هارون الرشيد كما وردفى سيرة الأنبا نرقس في تاريخ البطاركة واعاد بناء جميع كنائس المنطقة في ذلك الوقت بناءً على طلب هذا البطريرك من الوالى.

كما جددت عمارة هذه الكنيسة ايضاً في خلافة العزيز بالله الفاطمى حين سمح للبطريرك افرام السريانى بتجديد كل بيع مصر وما تهدم منها.
وأعيد تجديد الكنيسة مرة أخرى في خلافة الظاهر لاعزاز دين الله.
منظر خارجي لكنيسة السيدة العذراء - حارة زويلة – القاهرة
منظر داخلى لكنيسة العذراء مريم - مصر

[PDF][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


كنيسة الشهيدة بربارة .مصرالقديمة القاهرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التخطيط المعمارى لكنيسة الشهيدة بربارة .مصر القديمة


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 

 كنيسة الامير تادرس- بابليون الدرج
 مصر القديمة – القاهرة


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  التخطيط المعمارى لكنيسة الامير تادرس

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 ثانيا العمارة البيزنطية


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 الطراز البيزنطي هو عبارة عن الفن المعمارى فى فجر المسيحية حيث اخذ مجال تطوره فى القسطنطينية وفى الامبراطورية الشرقية وكانت اغراضه متشابهه تماما لاغراض الفن المعمارى الرومانى فى فجر المسيحية واهمها بناء الكنائس المسيحية ولكن اختلاف الحالات فى المواد انتج طرزا مختلفه.
  كونت العوامل السابقة الخواص المعمارية للطراز البيزنطى والتى تعتبر من اهم صفاته ومميزاته


كنيسة ايا صوفيا اياصوفيا هي متحف ومسجد وكاتدرائية سابقة تقع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بمدينة اسطنبول بتركيا. وتعد من ابرز الأمثلة على العمارة
البيزنطية والزخرفة العثمانية

المسقط الافقى للكنيسة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 الكنيسة مستطيلة الشكل على الطرازالبازليكى بالاضافة الى وجود القبة فى المنتصف على جزء مربع تتكون من صحن وهو بيضاوى الشكل حوالى 80*35سم ويتكون المسقط الالفقى لهذه الصالة الكبرى من المربع الضخم طول ضلعه 35م وفى اركانه الاربعة اعمدة من الحجر الضخمة تحمل الجالات والقبة الكبرى والتى تبلغ طول قطرها 35م وارتفاعها عن سطح الارض نحو 58م وتظهر روعة هذه القبة كانها معلقة بسلسلة من السماء

  أنواع المباني التي ظهرت في عمارة فجر المسيحية
 

الكنائس

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أبراج النواقيس و المعموديات

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المقابر

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  أمثلة الكنائس :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كنيسة القديس "كليمانت " بروما  
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كنيسة القديس "بيترو  
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

 كنيسة القديس "باولو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 كنيسة القديسة "ماريا ماجوري  
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 كنيسة القديسة "اجنيز

سمات العمارة فى فجر المسيحية


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المعابد الرومانية القديمة التي أصبحت خرائب السبب الذي من اجله اضطر الحرفيون الرومان إلي
  نظرا لعدم توافي الإمكانيات المادية فقد استعملت المواد الإنشائية اللازمة للمباني الجديدة من
  توحيد ارتفاعات الكنائس ليسهل استخدام الأعمدة التي يحصلون عليها من البازيليك الرماني و لذلك
نري أن البازيليك الروماني في عهد المسيحية كانت أعمدتها الداخلية أما متقاربة جدا تحمل تكنات
أعلاها أو متباعدة تحمل عقود نصف دائرية و أسقف خشبية عكس الكنائس البيزنطية ذات القبة
الرئيسية الوسطي التي ترتكز علي مربع
 الصحن يحيطها قباب اصغر منها.

  من أهم الخواص المعمارية للكنائس البازيليكية


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


  أن مظهرها الخارجي يوحي بالعظمة و الداخلي
  أيضا نتيجة تكرار الأعمدة الداخلية و التي

 منها يمتد البصر إلي المحراب 
  هذا بالإضافة إلي عدم المبالغة في ارتفاع السقف 

 و انخفاضة السبب الذي من أجلة تظهر الكنيسة
كأنها أطول من الحقيقة .


 ]


 ]

]


 

_________________
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله
لن تبلغن المجد حتى تلعق الصبرَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Admin
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 652
تاريخ التسجيل : 13/09/2016
الموقع : http://dr-eman.ahlamontada.org/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-eman.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العمارة المسيحية

مُساهمة من طرف محمد العابد في الخميس أغسطس 31, 2017 11:28 pm


سلمت الايادي الطيبة اخ
تي الكريمه
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز
واشكر تواصلك الجاد ومجهودك
الرا~ئع في المنتدي
سلمتي ودمتي خالص التقدير

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 
avatar
محمد العابد
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
المزاج :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1045
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى